کد مطلب:59010 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131

سوره آل عمران











8- قوله تعالی: «فَمَنْ حَآجَّكَ فِیهِ مِن م بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَی الْكَذِبِینَ» [الآیة: 61].

320. ابن مردویه، حدّثنا سلیمان بن أحمد، حدّثنا أحمد بن داوود المكی، حدّثنا بشر بن مهران، حدّثنا محمّد بن دینار، عن داوود بن أبی هند، عن الشعبی، عن جابر قال: قدم علی النبیّ صلی الله علیه وسلم العاقب والطیب، فدعاهما إلی الملاعنة، فواعداه علی أن یلاعناه الغداة، قال: فغدا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فأخذ بید علیّ وفاطمة والحسن والحسین، ثمّ أرسل إلیهما فأبیا أن یجیبا، وأقرّا له بالخراج قال: فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «والّذی بعثنی بالحق لو قالا: لا، لأمطر علیهم الوادی ناراً». قال جابر: وفیهم نزلت «تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ» قال جابر: «أَنفُسَنَا» رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم وعلیّ بن أبی طالب، «وَأَبْنَآءَنَا» الحسن والحسین، «وَنِسَآءَنَا» فاطمة.[1] .

[صفحه 227]

321. ابن مردویه، عن الشعبی، عن جابر، قال: قدم علی النبیّ صلی الله علیه وسلم العاقب والطیب، افدعاهما إلی الإسلام، فقالا: أسلمنا یا محمّد، فقال صلی الله علیه وسلم: «كذبتما! إن شئتما أخبرتكما بما یمنعكما من الإسلام»، قالا: هات أنبئنا، قال صلی الله علیه وسلم: «حبّ الصلیب، وشرب الخمر، وأكل لحم الخنزیر»، قال: فتلاحیا وردّا علیه، فدعاهما إلی الملاعنة، فوعداه علی أن یلاعناه الغداة، قال: فغدا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فأخذ بید علیّ وفاطمة والحسن والحسین، ثمّ أرسل إلیهما، فأبیا أن یجیبان وأقرّا له بالخراج. قال: فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «والّذی بعثنی بالحق نبیّاً لو قالا: لا، لأمطر علیهما الوادی ناراً».

قال جابر: فنزلت فیهم «نَدْعُ أَبْنَآءَنَا» أی: الحسن والحسین، «وَنِسَآءَنَا» فاطمة، «وَأَنفُسَنَا» النبیّ وعلیّ.[2] .

322. ابن مردویه، عن ابن عبّاس، قال: لمّا قرأ رسول اللَّه صلی الله علیه و آله هذه الآیة علی وفد نجران ودعاهم إلی المباهلة، قالوا له: حتّی نرجع وننظر فی أمرنا ونأتیك غداً، فخلا بعضهم إلی بعض، فقالوا للعاقب وكان دیّانهم: یا عبدالمسیح ما تری؟ فقال: واللَّه، لقد عرفتم یا معشر النصاری أنّ محمّداً نبی مرسل، ولقد جاءكم بالفضل من عند ربّكم، واللَّه ما لاعن قوم قط نبیّاً فعاش كبیرهم ولانبت صغیرهم، ولئن فعلتم لتهلكن، وإنْ أبیتم إلّا الف دینكم والإقامة علی ما أنتم علیه من القول فی صاحبكم، فوادعوا الرجل وانصرفوا إلی بلادكم، فأتوا رسول اللَّه صلی الله علیه و آله، وقد غدا رسول اللَّه محتضناً للحسن وآخذاً بید الحسین، وفاطمة تمشی خلفه، وعلیّ خلفها، وهو یقول لهم: «إذا أنا دعوت فأمّنوا». فقال أسقف نجران: یا معشر النصاری، إنّی لأری وجوهاً

[صفحه 228]

لو سألوا اللَّه أن یزیل جبلاً لأزاله من مكانه، فلا تبتهلوا فتهلكوا، ولایبقی علی وجه الأرض نصرانی إلی یوم القیامة.

فقالوا: یا أباالقاسم قد رأینا ألّا نلاعنك، وأنْ نتركك علی دینك، ونثبت علی دیننا، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «إنْ أبیتم المباهلة فأسلموا، یكن لكم ما للمسلمین وعلیكم ما علیهم»، فاتوا، فقال: «فانّی أنابذكم الحرب». فقالوا: مالنا بحرب العرب طاقة، ولكنّا نصالحك علی أن لاتغزونا ولاتخیفنا ولاتردّنا عن دیننا، علی أن نؤدی إلیك فی كل عام ألفی حلّة: ألف فی صفر وألف فی رجب، فصالحهم النبیّ صلی الله علیه و آله علی ذلك.[3] .

9- قوله تعالی: «وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِیعًا وَلَا تَفَرَّقُواْ» [الآیة: 103].

323. ابن مردویه، من تسعة وثمانین طریقاً، أن النبیّ صلی الله علیه و آله قال: «إنّی مخلف فیكم الثقلین؛ كتاب اللَّه، وعترتی أهل بیتی، ما إن تمسّكتم بهما لن تضلّوا».[4] .

324. ابن مردویه، من مئة وثلاثین طریقاً، أن العترة علیّ وفاطمة والحسنان.[5] .

10- قوله تعالی: «یَوْمَ تَبْیَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِینَ اسْوَدَّتْ

[صفحه 229]

وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِیمَنِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ، وَأَمَّا الَّذِینَ ابْیَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِی رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِیهَا خَلِدُونَ» [الآیات: 106 و 107].

325. ابن مردویه، عن أبی اُمامة، عن النبیّ صلی الله علیه وسلم فی قوله تعالی: «یَوْمَ تَبْیَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ» قال: «هم الخوارج».[6] .

11- قوله تعالی: «الَّذِینَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِیمَنًا وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِیلُ، فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ یَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَ نَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِیمٍ» [الآیات: 173 و 174].

326. ابن مردویه، بسنده عن محمّد بن عبداللَّه الرافعی، عن أبیه، عن جدّه أبی رافع، أنّ النبیّ صلی الله علیه وسلم وجّه علیّاً فی نفر معه فی طلب أبی سفیان، فلقیهم أعرابی من خزاعة فقال: إنّ القوم قد جمعوا لكم، فقالوا: «حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِیلُ». فنزلت فیهم هذه الآیة.[7] .

[صفحه 230]


صفحه 227، 228، 229، 230.








    1. تفسیر ابن كثیر، ج 1، ص 370.

      قلت: وقد أجمع المفسرون علی نزول الآیة فی حق الخمسة الأطهار من أهل البیت علیهم السلام.

      وروی مسلم فی صحیحه (ج 7، ص 120)، قال: حدّثنا قتیبة بن سعید ومحمّد بن عباد (وتقاربا فی اللفظ) قالا: حدّثنا حاتم، وهو ابن إسماعیل عن بكیر بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبی وقاص، عن أبیه، قال: أمر معاویة بن أبی سفیان سعداً فقال: مامنعك أن تسبّ أباتراب؟ فقال: أمّا ما ذكرت، ثلاثاً قالهن له رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فلن أسبّه، لأن تكون لی واحدة منهن أحبّ إلیّ من حمر النعم- إلی أن قال:- ولمّا نزلت هذه الآیة: «فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ» دعا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علیّاً وفاطمة وحسناً وحسیناً فقال: اللهمّ هؤلاء أهلی.

    2. توضیح الدلائل، ص 154.

      ورواه ابن مردویه كما فی الدرّ المنثور (ج 2، ص 38) وفتح القدیر (ج 1، ص 347). وفیهما: «السیّد» بدل «الطیب» و «لو فعلا» بدل «لو قالا»، ولیس فیهما «فتلاحیا وردّا علیه».

    3. الطرائف، ص 45.
    4. الصراط المستقیم، ج 2، ص 102.

      روی السیوطی فی ذیل الآیة من تفسیره الدرّ المنثور (ج 2، ص 60)، قال: أخرج أحمد، عن زید بن ثابت قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: إنّی تارك فیكم خلیفتین؛ كتاب اللَّه عزوجل حبل ممدود ما بین السماء والأرض، وعترتی أهل بیتی، وإنّهما لن یفترقا حتّی یردا علیَّ الحوض.

      وروی ابن حنبل فی مسنده (ج 3، ص 14)، قال: حدّثنا أسود بن عامر، أخبرنا أبوإسرائیل- یعنی:- إسماعیل ابن أبی إسحاق الملائی، عن عطیة، عن أبی سعید، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: إنّی تارك فیكم الثقلین أحدهما أكبر من الآخر، كتاب اللَّه حبل ممدود من السماء إلی الأرض، وعترتی أهل بیتی، وإنّهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض.

    5. الصراط المستقیم، ج 2، ص 102.
    6. الدرّ المنثور، ج 2، ص 5، قال: أخرج عبدالرزاق، وأحمد، وعبد بن حمید، وابن المنذر، وابن أبی حاتم، والطبرانی، وابن مردویه، والبیهقی فی سننه، عن أبی أُمامة....

      ورواه القرطبی فی ذیل الآیة من تفسیره (ج 4، ص 167)، قال: أبواُمامة الباهلی، عن النبیّ صلی الله علیه وسلم: «هی فی الحروریة».

    7. تفسیر ابن كثیر، ج 2، ص 162.

      ورواه ابن مردویه كما فی الدرّ المنثور (ج 2، ص 103) وكما فی توضیح الدلائل (ص 155) ومفتاح النجا (ص 40) وكشف الغمّة (ج 1، ص 317) وكشف الیقین (ص 377).